printlogo


رقم الخبر: 118999تاریخ: 1397/2/27 00:00
یعود الى طهران.. واللجنة المشترکة تجتمع الاسبوع القادم
ظریف یؤکد ان اجتماع بروکسل تضمّن رسالة سیاسیة هامة
موغرینی تعلن ارادة الاتحاد الاوروبی بالحفاظ على الإتفاق النووی.. ووزراء اوروبیون یؤکدون دعمهم له رئیس منظمة الطاقة النوویة: مستعدون للعودة الى فترة ما قبل الإتفاق النووی

غادر وزیر الخارجیة الایرانی محمد جواد ظریف بروکسل، أمس الاربعاء، فی ختام اجتماعه مع نظرائه الاوروبیین الثلاثة الالمانی والفرنسی والبریطانی ومنسقة السیاسة الخارجیة للاتحاد الاوروبی فدریکا موغرینی فی بروکسل.
وکان ظریف قد بدأ جولة السبت شملت الصین وروسیا وبروکسل للبحث حول کیفیة ضمان مصالح ایران فی اطار الإتفاق النووی بعد خروج امیرکا منه. وفی ختام الاجتماع مع الجانب الاوروبی مساء الثلاثاء، اعتبر وزیر الخارجیة الایرانی محمد جواد ظریف فرض الحظر على محافظ البنک المرکزی الایرانی ولی الله سیف من قبل امیرکا بأنه اجراء غیر مشروع کسائر إجراءاتها.
یأتی ذلک بعدما فرضت الخزانة الامیرکیة الثلاثاء حظرا على محافظ البنک المرکزی وثلاثة آخرین، وشددت على أن (العقوبات) جزء من (الحملة القویة) لإدارة الرئیس الأمیرکی دونالد ترامب ضد الحرس الثوری وفی إطار الانسحاب الأمیرکی من الإتفاق النووی الإیرانی.  وقال ظریف فی تصریهح للصحفیین: لقد جرت محادثات جیدة حول ضرورة تقدیم الضمانات لایران لتنفیذ نصوص الإتفاق النووی بصورة کاملة خاصة الحالات التی تنتفع منها ایران نظرا لان ایران نفذت تعهداتها وهو ما اکدته الوکالة الدولیة للطاقة الذریة مرارا.
واوضح ظریف (أن جمیع الاطراف الاوروبیة اکدوا تعهدهم على القیام بهذا الامر وسنعمل نحن معهم ایضا خلال الاسابیع القادمة من اجل تنفیذ هذه الضمانات).
واردف وزیر الخارجیة الایرانی: إن الاجتماع القادم سیکون اجتماع اللجنة المشترکة ویعقد الاسبوع القادم بدعوة من ایران، کما تم الإتفاق على عقد اجتماع الوزراء فی الوقت المناسب وکذلک اجتماعات الخبراء ستعقد فی غضون الأیام القادمة بصورة مکثفة.
وحول موضوع الضمانات قال: (لقد اعلنا بان هذه الحقوق یجب ضمانها وهم بدورهم اعلنوا بأنهم سیبذلون مساعیهم).
وفی ختام الاجتماع أیضاً تلت موغرینی البیان الختامی للاجتماع أکدت فیه ان على الأطراف المجتمعة فی بروکسل إطلاق العمل على مستوى الخبراء بغیة إنقاذ الإتفاق النووی الإیرانی، وصاغت (خطوط عمل عامة) تهدف إلى حمایة الإتفاق.
واضافت بان جمیع المشارکین فی الاجتماع أعربوا عن أسفهم لخروج الولایات المتحدة من الإتفاق النووی واعتبروا تطبیع العلاقات الاقتصادیة مع ایران وازالة الحظر جزءا أساسیا لا ینفصم عن الإتفاق النووی.
واوضحت منسقة السیاسة الخارجیة للاتحاد الاوروبی بانه تم الإتفاق بمعیة ایران والدول الثلاث على التعهدات المشترکة والإتفاق على مواصلة المحادثات وتعمیقها.
کما أوضحت أن خطوط العمل هذه تشمل العدید من الامور وهی حفظ وتعمیق العلاقات الاقتصادیة مع ایران ومواصلة صادرات النفط والغاز والمنتوجات البتروکیمیاویة الایرانیة واقامة المعاملات المصرفیة الفعالة مع ایران ومواصلة النقل الجوی والطرقی والبحری والسککی واتخاذ تمهیدات لتقدیم اعتمادات تصدیریة وسائر الخدمات المالیة والائتمانیة بهدف تسهیل التعاون المالی ومن ضمنه دعم الاستثمارات واتخاذ الخطى فی مسار توسیع التعاون ومذکرات التفاهم بین الشرکات الایرانیة والاوروبیة والمزید من الاستثمارات فی ایران مع دعم مصالح الجهات الاوروبیة العاملة وتوسیع الاجواء الشفافة للتجارة والعمل فی ایران.
هذا واکد وزراء خارجیة ایطالیا والنمسا وبلغاریا واسبانیا ولوکسمبورغ، فی اتصالات هاتفیة مع نظیرهم الایرانی الثلاثاء، دعمهم للإتفاق النووی بین ایران والبلدان الستة واعلنوا عن خطة اوروبیة للتباحث حول سبل الحفاظ على الإتفاق النووی واستفادة ایران منه. واعربوا عن أملهم بأن یصل وزیر الخارجیة الایرانی ووزراء الخارجیة الاوروبیون الى أفق مشترک وایجابی خلال اجتماع بروکسل.
ووصف الوزراء الاوروبیون الإتفاق النووی بمثابة انجاز لا مثیل له على صعید الدبلوماسیة المعاصرة.
من جهته، اکد ظریف على ضرورة منح الفرصة للدبلوماسیة ضمن فترة محدودة لضمان استفادة الشعب الایرانی من الإتفاق النووی. من جانبه قال رئیس منظمة الطاقة النوویة الإیرانیة علی أکبر صالحی: إذا لم یقدم الأوروبیون الضمانات اللازمة فیما یتعلق بالإتفاق النووی فلدینا الاستعداد للعودة فی نشاطاتنا إلى مستویات أعلى بکثیر عما کنا علیه قبل إبرام الإتفاق النووی.
واشار الى إجتماعه مع اعضاء لجنة الأمن القومی والسیاسة الخارجیة بمجلس الشورى الإسلامی، الثلاثاء، وأضاف: إن المفاوضات مع الأوروبیین تقوم على أساس إنعدام الثقة.
وأضاف مساعد رئیس الجمهوریة انه تم خلال الإجتماع بحث قابلیات منظمة الطاقة النوویة الإیرانیة واستعدادها للعمل بما یراه کبار المسؤولین لما یخدم مصلحة الشعب.
 


Page Generated in 0.0055 sec