printlogo


رقم الخبر: 118934تاریخ: 1397/2/27 00:00
عین على الصحافة الاجنبیة
ترامب أشعل عود ثقاب دون أن یمتلک خطة لإطفاء ناره





 نشرت صحیفة الغاردیان مقالا لراشیل شابی اعتبرت فیه أن ترامب قد أشعل عود ثقاب فی القدس حیث اندلعت النیران، لکنه فی الوقت نفسه لا یمتلک خطة لإطفاء هذه النیران، مشیرة إلى أن أولى النتائج هی مقتل عشرات الفلسطینیین خلال الساعات الماضیة.
ونشرت شابی صورة مرکبة على رأس المقال جانبها الأیمن ینقل شطرا من حفل نقل السفارة تجلس فیه إیفانکا ترامب إلى جوار زوجها ورئیس الوزراء الإسرائیلی بنیامین نتنیاهو وزوجته وهم یصفقون فی سعادة بالغة تصفها شابی بأنها مثل سعادة القط الذی حصل لتوه على کمیة کبیرة من القشدة. وفی الجانب الآخر من الصورة یظهر شاب فلسطینی فی قطاع غزة وإلى جوارة فتاة محجبة ترفع العلم الفلسطینی، بینما یرتدی الشاب کمامة ضد الدخان والنیران مشتعلة حوله وهو یرکض خلال الاشتباکات مع القوات الإسرائیلیة. وتقول شابی إن مبعوث السلام الأمریکی السابق فی المنطقة، مارتن أندیک، لاحظ الفارق بین جانبی الصورة وعلق علیها قائلا “إنها لحظة حلاوة مریرة”.
“تزامن نقل السفارة مع یوم مرور سبعین سنة على إنشاء إسرائیل أو على النکبة کما یسمیها العرب له رمزیة واضحة” تقول الکاتبة مضیفة أن “ممارسات ترامب فی الشرق الأوسط لیست دیبلوماسیة ولکنها فقط مجرد إشعال متواصل للنیران فی المنطقة التی ستدفع الثمن وستواجه تبعات ما یفعله ترامب”.
راشیل شابی

 


Page Generated in 0.0052 sec