printlogo


رقم الخبر: 118829تاریخ: 1397/2/26 00:00
سمنة الأطفـــال مرتبطـــة بشـــرب الحــــامل للشــــای


کشفت دراسة طبیة حدیثة أن الحوامل اللواتی یشربن 3 أکواب من الشای یومیا یزید لدیهن خطر إصابة أطفالهن بالوزن الزائد.
ووجدت الدراسة، التی أجریت على أکثر من 50 ألف من الحوامل، أن النساء یستهلکن أکثر من 200 ملغ یومیا من الکافیین أکثر عرضة لإنجاب أطفال یزید وزنهن فی مرحلة ما قبل المدرسة وفی عمر المدرسة.
وتتبعت الدراسة، التی أجراها باحثون فی أکادیمیة سالغرینسکا فی السوید بالتعاون مع المعهد النرویجی للصحة العامة، وزن الأطفال حتى سن الثامنة.
ونصحت فیرینا سینغبیل، أستاذة مساعدة فی التولید وأمراض النساء فی أکادیمیة سالغرینسکا، الحوامل بالتقلیل من شرب الکافیین، أو الامتناع عنها بالکامل أثناء الحمل.
وأجریت الدراسة على مجموعتین من الأطفال، الأولى کانت تتناول أمهاتهم مشروبات تحتوی على الکافیین، والثانیة کانت أمهاتهم لا تستهلک مشروبات الکافیین.
ووجد الباحثون أن المجموعة الأولى من الأطفال، عندما کانت أعمارهم 5 أعوام، کان عدد الذین یعانون من بینهم زیادة فی الوزن أو السمنة أکبر بنسبة 5 بالمئة مقارنة مع المجموعة الثانیة.
وینصح الأطباء الحوامل بالحد من استهلاک الکافیین الیومی إلى ما دون 200 ملغ، وهو ما یعادل 3 أکواب من الشای أو فنجانین من القهوة. ویمکن أن توجد مستویات عالیة من الکافیین فی المشروبات الغازیة والشوکولاتة.
وخلال فترة الحمل، تطول مدة التخلص من تأثیر الکافیین، ویتغلغل بسرعة فی جمیع الأغشیة البیولوجیة للجنین، بما فی ذلک الدم والمشیمة، مما یؤدی إلى تعرض الجنین للخطر.
 


Page Generated in 0.0051 sec