printlogo


رقم الخبر: 118828تاریخ: 1397/2/26 00:00
علماء ینتجون غذاءً یقی من الأورام السرطانیة!



صمم علماء جامعة الأبحاث الوطنیة لتکنولوجیا المعلومات والمیکانیک والبصریات (إی تی إم أو)، الروسیة أغذیة وظیفیة للوقایة من الأورام التی تعتمد على الهرمونات.
فأن قوالب الجوز والحبوب ودقیق الشوفان والعصیدة سریعة التحضیر، التی تم إنتاجها على أرضیة قسم المنتجات الحیویة الغذائیة من الخامات النباتیة التابع لجامعة (إی تی إم أو)، جنبا إلى جنب مع مرکز بیتروف للأبحاث الطبیة للأورام السرطانیة التابع لوزارة الصحة الروسیة، کلها تحتوی على جرعات معینة من المغذیات الدقیقة النشطة البیولوجیة والسیلینیوم واللیکوبین.
وبحسب العلماء تعتبر هذه المواد بمثابة مضادات أورام ومضادات أکسدة تقلل من خطر الإصابة بمختلف المراحل (جرعات المغذیات الدقیقة النشطة البیولوجیة فی وجبة واحدة من المنتج: الایسوفلافون الصویا -50 ملج، اللیکوبین – 5 ملغ، الیود المرتبط عضویاً -150 میکروغراما.
کما أوضح رئیس المشروع البروفسور فلادیمیر بیسبالوف من قسم المنتجات الغذائیة الحیویة من الخامات النباتیة فی جامعة (إی تی إم أو) ورئیس مختبر الوقایة الکیمیاویة من السرطان والأورام فی مرکز بیتروف للأبحاث الطبیة للأورام السرطانیة التابع لوزارة الصحة الروسیة، فأن البنیة النوعیة والکمیة للمرکبات المضادة للسرطان یتم اختیارها بحیث یتعامل المنتج فی إطار الوقایة من السرطان لعضو محدد وعلى وجه التحدید الرئة والثدی والبروستات والقولون والمعدة.
وأضاف العالم بهذا الشأن قائلا: «إن هذه الأنواع من الأورام السرطانیة تعتبر الأکثر شیوعا لدى الرجال والنساء، والتی تسبب النسبة الأکبر من الوفیات وتسبب أکبر ضرر اقتصادی من المرض السرطانی».
وأضاف أنه لدى القیام بالدراسة تم استخدام تکنولوجیا معالجة خاصة للحبوب (الشوفان)، والتی تسمح برفع مستوى التوافر الحیوی (عملیة الهضم) سواء کان للحبوب الغذائیة أو للمواد المضادة للأورام السرطانیة المضافة.
وتعتقد فاسیلیسا شیروکوفا الحائزة درجة الماجستیر فی جامعة إتمو، بأن المشروع یتیح باستبدال الأدویة لدى القیام بإجراءات العلاج الوقائى بالمنتجات الغذائیة، وکذلک التشجیع لتناول الطعام الصحى.
وأضافت قائلة: «حالیا لیس هناک أغذیة وظیفیة من أجل الوقایة من الأمراض السرطانیة فی الأسواق».
وبحسب توقع العلماء فأن عدد المستهلکین المحتملین خلال العامین الأولین بعد توزیع المنتج فی السوق یتراوح بین 30-50 ألف شخص، وحجم السوق المحتملة للعامین الأولین بعد توزیع المنتج حوالى 250 ملیون روبل فی السنة.
یستعد علماء جامعة إتمو حالیا لإجراء الاختبارات ما قبل السریریة من أجل الحصول على الشهادات ذات الصلة، وبعد ذلک یخططون لتسجیل براءة اختراع المنتج.

 


Page Generated in 0.0045 sec